التهاب مفصل الورك

التهاب مفصل الورك، يعتبر من الحالات الشائعة والمؤلمة والتي قد تتفاقم مع مرور الوقت ويحدث عادًة بسبب تلف الغضاريف في مفصل الورك، وقد يؤثر على الأنشطة اليومية ونوعية الحياة بشكل سلبي.

في هذا المقال، يتناول الدكتور يوسف سرحان  استشاري الطب الطبيعي والتأهيل واستشاري جراحة العظام والمفاصل أهم المعلومات عن التهاب مفصل الورك، وأنواعه المختلفة، وخيارات العلاج المتاحة.

التهاب مفصل الورك

التهاب مفصل الورك هو عبارة عن تضرر في غضروف مفصل الورك، حيثُ يعمل الغضروف كطبقة زلقة بين رأس المفصل والمنطقة المجوفة، مما يسمح للمفصل بالدوران بسلاسة عندما تتحرك الساق.

وفي حال تضرر هذا الغضروف فإن المساحة بين العظام تُصبح ضيقة، مما يؤدي إلى احتكاكها ببعض، وأي حركة يمكن أن تسبب الألم والتيبس.

كما قد يتسبب الاحتكاك المُستمر بين العظام إلى تكوّن نتوءات عظمية.

أنواع التهاب مفصل الورك

هناك عدة أشكال وأنواع من التهاب مفصل الورك وتشمل:

خشونة المفاصل

وهو الشكل الأكثر شيوعًا لالتهاب مفصل الورك ويمكن أن يؤثر على المفاصل الأخرى، عادًة ما ترتبط هذه الحالة بالشيخوخة ويتفاقم بمرور الوقت.

حيثُ عادًة ما يتدهور الغضروف في هذه الحالة بشكل تدريجي ومما يؤدي إلى احتكاك العظام ببعضها البعض.

الروماتيزم

التهاب المفاصل الروماتويدي (RA) يحدث نتيجة مهاجمة الجهاز المناعي للأنسجة السليمة في المفاصل، بما في ذلك الورك.

تطلق الخلايا الالتهابية مواد تؤدي إلى تحطيم غضروف الورك بمرور الوقت.

التهاب المفاصل الصدفي في الورك

وهو حالة مزمنة قد يتطور قبل أو بعد ظهور الأعراض الجلدية للصدفية، وهي حالة جلدية مناعية ذاتية يمكن أن تسبب أيضًا التهابًا في المفاصل، بما في ذلك مفصل الورك.

التهاب مفاصل الورك التالي للصدمة

قد يؤدي التعرض لإصابة على الورك، مثل الكسر الناجم عن السقوط أو الإصابات الرياضية إلى تطور التهاب المفاصل في وقت لاحق من الحياة.

الالتهاب الناجم عن النخر اللاوعائي

يحدث النخر اللاوعائي عندما يفقد العظم إمداده بالدم ويبدأ في الانهيار، وقد تتطور هذه الحالة في رأس الفخذ، فعندما تموت الأنسجة العظمية، ينهار عظم الفخذ ويفقد شكله، مما يؤدي في النهاية إلى التهاب مفصل الورك الحاد.

ملاحظة: يمكن لأي نوع من التهاب المفاصل أن يشمل أكثر من مفصل واحد في الجسم، لذا فإن الشخص المصاب بخشونة المفاصل في اليدين قد تمتد هذه الحالة إلى الورك أيضًا. وعادةً ما يؤثر الروماتيزم على كلا الوركين في نفس الوقت، في حين قد تحدث خشونة المفاصل والتهاب المفاصل الصدفي في أحد الوركين دون الآخر.

أعراض التهاب مفصل الورك

بغض النظر عن نوع التهاب مفصل الورك، فإن الأعراض تشمل:

 غالبًا ما يحدث التهاب المفاصل على شكل نوبات متقطعة أي تحدث في أوقات معينة ثم تهدأ في أوقات أخرى، ولكن قد يعاني بعض الأشخاص من مستوى ثابت نسبيًا من الألم دون حدوث نوبات.

تشخيص التهاب مفصل الورك

يوضح د يوسف سرحان أن تشخيص التهاب مفصل الورك يتم من خلال الآتي:

اقرأ أيضًا: الشد العضلي في الساق.

العلاج

اعتمادا على شدة التهاب المفاصل وعمر المريض، يمكن السيطرة على التهاب مفصل الورك بعدة طرق مختلفة، إذ يتراوح العلاج ما بين طرق غير جراحية أو جراحية، أو مزيج من الاثنين معًا.

وفيما يلي نوضح ذلك:

العلاج غير الجراحي

أحدث التقدم في علاج التهاب المفاصل فرقًا كبيرًا في حياة الأشخاص المصابين، و غالبًا ما يمكن السيطرة على هذه الأعراض من خلال العلاجات التحفظية خاصًة العلاج الطبيعي.

وفيما يلي توضيح العلاجات غير الجراحية:

الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (NSAID)

قد تخفف الأدوية مثل النابروكسين (Naproxen) والإيبوبروفين (Ibuprofen) الألم وتساعد في تقليل الالتهاب.

الكورتيزون

مثل بريدنيزون (Prednisone)، حيثُ تعد هذه الأدوية من مضادات الالتهابات القوية، قد يصفها الطبيب عن طريق الفم أو عن طريق الحقن.

العلاج بالحقن

قد يُساعد العلاج بحقن حمض الهيالورونيك أو البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP)، على السيطرة على الألم.

العلاج الطبيعي

 قد تساعد ممارسة تمارين يُحددها أخصائي العلاج الطبيعي على زيادة نطاق الحركة في الورك وتقوية العضلات التي تدعم المفصل.

بالإضافة إلى ذلك، فإن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ومعتدل قد تقلل من التيبس وتحسن القدرة على التحمل.

الحفاظ على وزن صحي

السمنة قد تضع ضغط إضافي على المفاصل وتسبب الالتهاب، لذلك ينصح الطبيب دائمًا بفقدان الوزن الزائد والحفاظ على وزن صحي.

الجراحة لعلاج التهاب مفصل الورك

إذا لم تنجح العلاجات التحفظية وتغيير نمط الحياة في تحسين الأعراض، فقد يوصي الطبيب بإجراء الجراحة، حيثُ يمكن أن تساعد في تقليل الألم وتحسين نوعية الحياة وتحسين القدرة على أداء الأنشطة اليومية.

وتشمل الخيارات الجراحية المتوفرة الآتي:

المراجع:

  1. Hip arthritis. (2022, January 7). Johns Hopkins Medicine. https://www.hopkinsmedicine.org/health/conditions-and-diseases/hip-arthritis#:~:text
  2. Arthritis of the hip – Types, symptoms, diagnosis, treatment. (n.d.). Washington University Orthopedics. https://www.ortho.wustl.edu/content/Patient-Care/3207/Services/Hip-Knee/Adult-Reconstruction-and-Hip-Preservation-Overview/Arthritis-of-the-Hip.aspx
  3. Hip arthritis & Treatments: Osteotomy, hip replacement | HSS. (n.d.). Hospital for Special Surgery. https://www.hss.edu/condition-list_hip-arthritis.asp#treatment
  4. Inflammatory arthritis of the hip – OrthoInfo – AAOS. (n.d.). https://orthoinfo.aaos.org/en/diseases–conditions/inflammatory-arthritis-of-the-hip/

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *