زيادة الطول

زيادة الطول هو معيار يشغل الكثير من الأذهان، فهو يعتبر واحداً من العوامل التي تؤثر على الثقة بالنفس والمظهر الخارجي للإنسان. 

يتساءل العديد من الأشخاص عما إذا كان بإمكانهم زيادة طولهم بعد تجاوز سن الـ18، خاصةً بعد أن يتوقف نمو العظام تقريبًا في هذا العمر. 

في هذا المقال، يقوم الدكتور يوسف سرحان استشاري الطب الطبيعي والتأهيل واستشاري جراحة العظام بالإجابة على سؤالك حول “هل يمكن زيادة الطول بعد عمر 18؟”، بالإضافة إلى تقديم بعض النصائح والتوجيهات التي قد تساعد في زيادة الطول. 

هل يمكن زيادة الطول بعد عمر 18؟

الطول يعتبر من المواضيع التي تثير اهتمام العديد من الأفراد، حيث يرغب الكثيرون في معرفة إذا ما كان بإمكانهم زيادة طولهم بعد تجاوز سن الـ18. 

يُعتقد عمومًا أن نمو الإنسان يتوقف بشكل كامل بعد سن البلوغ، وهو ما يحدث عادةً حوالي سن الـ18 للذكور وسن الـ16 للإناث. ولكن، هل هذا يعني أنه لا يمكن زيادة الطول بعد هذا العمر؟

 بالنسبة لمعظم الناس لن يزداد الطول لديهم بعد سن 18 – 20 عامًا ويعود السبب في ذلك إلى:

توقف نمو العظام

تتكون العظام في الجسم من صفائح تسمى صفائح النمو وهي المسؤولة عن زيادة الطول خلال فترة النمو.

ولكن عندما الفرد إلى سن البلوغ تتوقف هذه الصفائح عن العمل وتتحول إلى عظام ناضجة مما يجعل العظام أقل قابلية للتمدد والنمو.

ويجدر بالذكر أن عظام الإنسان تتوقف عادةً عن النمو بعد سن الـ18 أو سن الـ16 للإناث، وهذا يعني أن الفرصة الطبيعية لزيادة الطول تقل بشكل كبير بعد هذا العمر.

الهرمونات

هرمون النمو هو المسؤول الرئيسي عن زيادة الطول، حيث أنه في فترة البلوغ، يبدأ إفراز هذا الهرمون في الانخفاض تدريجيًا، مما يقلل من قدرة الجسم على النمو.

بعد البلوغ، يتوقف إفراز هذا الهرمون بشكل كبير، مما يقلل من فرصة زيادة الطول.

الوراثة

الطول يعتمد بشكل كبير على الوراثة حيث أنه بنسبة 80% من طول الشخص يعتمد على جيناته ، ولكل شخص حد طبيعي محدد للنمو يتوقف عنده بناءً على الجينات الوراثية.

الجنس

يعد الجنس من العوامل البيولوجية التي تلعب دورًا في تحديد طول الشخص، حيث ـن الإناث تميل لأن تكون إمكانات الطول الإجمالي أقل من الذكور، ويرجع ذلك إلى أن النمو يتوقف لدى الذكور عند سن 18 والإناث عند سن 16.

التغذية والصحة العامة

التغذية السليمة والمتوازنة تلعب دورًا مهمًا في عملية النمو، في حالة عدم توفير العناصر الغذائية اللازمة للجسم خلال فترة النمو، قد يؤدي ذلك إلى تقليل فرصة زيادة الطول.

ويجدر بالذكر أنه حتى مع اتباع نظام غذائي صحي لن يزيد طول معظم الأشخاص بعد سن 18 – 20 عامًا.

الرياضة

تعزز الرياضة من صحة العظام والعضلات حيث أن النشاط البدني يعزز إفراز هرمون النمو البشري خاصة خلال مرحلة الطفولة، لكنها لا تؤدي إلى زيادة الطول بعد البلوغ.

بعض الحالات الطبية

تلعب بعض الحالات الطبية دورًا في تحديد طول الشخص، حيث أن المشاكل التالية قد تغير طريقة نمو الشخص خلال مرحلة الطفولة، وتشمل الحالات الطبية التي قد تؤثر على الطول ما يلي:

على الرغم من أن هناك بعض العوامل التي قد تؤثر على فرصة زيادة الطول بعد سن الـ18، إلا أن الغالبية العظمى من الأشخاص يتوقف نموهم الطبيعي بعد هذا العمر.

من الضروري فهم أن هناك حدودًا طبيعية للنمو تعتمد على الوراثة والهرمونات وعوامل أخرى، ولذلك يعتبر من الصعب زيادة الطول بشكل كبير بعد سن الـ18.

هل يمكن أن تجرى عملية لتطويل الأطراف؟

نعم، توجد عملية تسمى بعملية تطويل الأطراف الطويلة أو التطويل العظمي، وهي إجراء جراحي يُستخدم لزيادة طول العظام في الجسم، مثل الساقين أو الذراعين. 

هذا الإجراء غالبًا ما يتم استخدامه لأشخاص يعانون من قصر القامة نتيجة لأسباب وراثية أو مشاكل طبية أخرى.

وتتم العملية من خلال:

اقرأ أيضًا: التأهيل بعد الجلطة الدماغية

نصائح لزيادة الطول قبل سن 18

زيادة الطول قبل سن الـ18 يعتبر أمرًا مرتبطًا بعوامل عدة منها الوراثة والتغذية والصحة العامة، فيما يلي يقدم د. يوسف بعض النصائح التي قد تساعد في دعم عملية النمو وزيادة الطول قبل سن الـ ولو بشكل طفيف 18، وهي كما يلي:

التغذية السليمة

يجب التأكد من تناول وجبات متوازنة تحتوي على البروتينات والكالسيوم والفيتامينات والمعادن الأساسية لدعم عملية النمو.

ويجدر بالذكر أن تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل: الحليب ومنتجات الألبان، والأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم والأسماك والبيض قد تدعم صحة العظام ونموها.

زيادة استهلاك الحديد

الحديد يعتبر مهمًا لعملية تكوين الدم ودعم النمو، لذلك ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم الحمراء، والدجاج، والسبانخ.

ممارسة الرياضة والتمارين البدنية

إن القيام بالتمارين البدنية والرياضة بانتظام يمكن أن يعزز من نمو العظام والعضلات، ومن أبرز الرياضات التي قد تكون مفيدة لزيادة الطول، ما يلي: السباحة، كرة السلة، وكرة الطائرة.

ممارسة اليوغا

تساعد اليوغا على إرخاء العضلات وتؤدي إلى زيادة مرونة الجسم وإعطاء الجسم وضعية أفضل مما يوفر مظهرًا أطول للشخص. 

الحفاظ على الوزن الصحي

الحفاظ على وزن صحي يمكن أن يساعد في دعم عملية النمو الطبيعي خاصة قبل سن 18.

النوم الكافي

التأكد من الحصول على قسط كاف من النوم كل ليلة، حيث أن النوم يعتبر وقتًا مهمًا للنمو وإصلاح الجسم.

الوقوف والجلوس بوضعية جيدة

إن الوقوف والجلوس بوضعية جيدة لا يجعل الأشخاص يبدون أطول فحسب، بل يساعد أيضًا في منع آلام الرقبة والظهر.

ويمكن لأي شخص الوقوف بوضعية جيدة من خلال:

ويمكن لأي شخص الجلوس بوضعية جيدة من خلال:

زيارة الطبيب بانتظام

من الضروري القيام بزيارات دورية للطبيب للتحقق من النمو والتأكد من عدم وجود أي مشاكل صحية تؤثر على النمو.

ملاحظة: يجب أن يتم فهم أن الطول يعتمد بشكل كبير على الوراثة وله حدودًا طبيعية تعتمد على الجينات. رغم أن هذه النصائح قد تساعد في دعم عملية النمو، إلا أنه لا يمكن ضمان زيادة الطول بشكل كبير بعد البلوغ.

المصادر:

  1. Cissn, G. T. P. C. (2023, May 15). Is it possible to increase your height after 18? Healthline. https://www.healthline.com/nutrition/increasing-height
  2. Fletcher, J. (2024, January 2). Can adults grow taller? https://www.medicalnewstoday.com/articles/319504
  3. Doraya, S., & Doraya, S. (2024, March 3). How to increase height after 18 years of Age? – By Dr. Sumit Doraya | Lybrate. Lybrate. https://www.lybrate.com/topic/how-to-increase-height-after-18-years-of-age/bc2cb1fe15d6c50f6007991ee97570c4
  4. The TALLER Limb Lengthening Procedure. (n.d.). Penn Medicine. https://www.pennmedicine.org/for-patients-and-visitors/find-a-program-or-service/penn-orthoplastic-limb-salvage-center/limb-lengthening/get-taller-with-penn-medicine/the-taller-procedure

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *